نظرة شاملة عن مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 لعام 2017: أحدث تقنيات



 عقدت شركة فيسبوك مؤتمرها السنوي للمطورين F8 لعام 2017 بين التاسع عشر والعشرون من شهر نيسان/أبريل في مركز مؤتمرات ماكنيري في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا بحضور أكثر من 4000 شخص من المطورين، و الشركات ، الطلاب و رواد الأعمال، إضافة إلى الملايين الذين تابعوه من خلال خدمة البث المباشر الخاصة بالمؤتمر على Facebook’s F8 Watch page.
وجاءت كلمة مارك زوكربيرج في بداية المؤتمر عن أهمية التكنولوجيا في بناء مجتمعات أفضل على المستوى المحلي والعالمي، و أكدت الشركة تركيزها على ربط الأصدقاء والعائلات بشكل متواصل

الكاميرا الجديدة للواقع المعزز

تحدث زوكربيرج كثيرا عن كيفية تغيير الكاميرا لطريقة تفاعل الناس مع الأصدقاء، وأن فيسبوك حاليا يريد من المطورين بناء تأثيرات لكاميرا فيسبوك الجديدة التى تدعم الواقع المعزز، وبالتالي فإنه يعطيهم القدرة على القيام بذلك من خلال نسخة بيتا مغلقة، وتحتوي النسخة الجديدة من الكاميرا على تأثيرات ثلاثية الأبعاد، وميزة التعرف على الأشياء، والموقع الدقيق، أي أن كاميرا فيسبوك سوف تصبح قادرة على إضافة كائنات افتراضية لمشاهد العالم الحقيقي، وجعلها تتحرك في الكادر وفقًا لتغير زاوية الكاميرا نفسها. ومع أنها لا تزال الكاميرا فى طور الاختبار إلا أنها متاحة للاستخدام فى الوقت الحالي.

Facebook Spaces

تمتلك فيسبوك شركة الواقع الافتراضي Oculus، وكان زوكربيرج  قد أوضح سابقًا رؤية شركته بأن الواقع الافتراضي هو مستقبل التفاعل الاجتماعي على الشبكة الاجتماعية، وفي 2017 رفعت فيسبوك الغطاء عنSpaces وهو التطبيق الذي يتيح لك قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء أو العائلة  في الواقع الافتراضي. وهو  متاح الآن في نسخة تجريبية.
ويمكن للمستخدم عبر هذه المنصة إنشاء هوية له عبر اختيار، ثم التعديل عليها كما يريد. كما يستطيع المستخدم مع المنصة دعوة الأهل والأصدقاء أو أشخاص جدد على فيسبوك من خلال تطبيق ماسنجر، وجمعهم في غرفة واحدة من العالم الافتراضي الخاص به للتحدث والتواصل وكأنهم يتواجدون معه بنفس الغرفة في العالم الحقيقي، أو حتى أخذهم في جولة إلى عدة أماكن.

Developer Circles

منصة جديدة بواسطة فيسبوك للمطورين في جميع أنحاء العالم للتواصل والتعلم والتعاون مع المطورين المحليين الآخرين. انها حرة ومفتوحة لأي مطور. إنها أساسا منتدى للتعاون. يمكن للمطورين تنظيم الأحداث دون اتصال وإدارة مجموعة الفيسبوك في منطقة معينة. والفكرة هي أن الطلاب المتميزين ذوي الخبرة يمكن استخدامه كوسيلة للعمل معا وخلق تجارب جديدة لفيسبوك.

Facebook Workplace

تطبيق جوال و ويب يهدف إلى إبقاء أعضاء فريقك على اتصال مثل منصة Slack ومن المتوقع أن يصبح منافسًا قويًا لها فى القترة القادمة.
تقدم هذه الخدمة ميزات مثل مجموعات فيسبوك، و فيسبوك ماسنجر، والمكالمات الصوتية والمرئية المدمجة، والوصول إلى ملفات الشبكة الاجتماعية، والأحداث وأدوات الفيديو المباشر. وكان موظفوا شركة فيسبوك يستخدمون هذا التطبيق من سنوات عديدة كما طرحته فيسبوك فى أواخر عام 2015 لبعض الشركات كنسخة تجريبية، وهاهي الشركة تعلن بأنه سيكون متوفرًا بنسختين مجانية، و أخرى مدفوعة و سيتم إطلاقه خلال عام 2017.

إضافات جديدة لتطبيق Messenger

مميزات جديدة و رائعة للمستخدمين في مقدمتها متجر جديد داخل التطبيق لكنه متجر خاص بروبوتات الدردشة. قم بالضغط على زرّ “Discovery” الجديد الذي يمكن المستخدمين من البحث في مكتبة الروبوتات، ويمكنهم أيضا البحث عنها بطريقة بديهية مباشرة من الشاشة الرئيسية في ماسنجر.
كما يوجد الان اضافات للمحادثة مثل Spotify حيث يمكنك الآن مشاركة الأغاني مع أصدقائك مباشرة من داخل ماسنجر، ولاشك أن أفضل ما جاء حول هذه الإضافات هو إعلان فيسبوك أنها تعمل على دعم خدمة أبل للموسيقى داخل التطبيق، ولكنها لم تورد تفاصيل إضافية عن شكل هذا الدعم أو تاريخ اطلاقه.
كما عرضت الشركة خاصية استخدام الكاميرا من داخل تطبيق ماسنجر لمسح رموز QR الخاصة بها، وهي تمنح المستخدمين الخيار لمسح رموز QR الخاصة بالعلامات التجارية والشركات للتواصل معها أو مع روبوت الدردشة الخاص بها بشكل مباشر وسريع.
المساعد الشخصي الخاص بماسنجر “M” يقدم الآن خاصية طلب الطعام من خلال delivery.com واتمام عملية الطلب كاملة و الدفع داخل ماسنجر.
الردود الذكية، وهي خاصة بالصفحات حيث تمكن الصفحات من القيام بالرد على الأسئلة المتكررة التي تأتيها وإضافة أجوبة للأسئلة الشائعة.

Offline Instagram

إنستقرام التطبيق الخاص بمشاركة الصور و الرسائل حيث أعلنت فيسبوك إمكانية استخدام التطبيق بدون الاتصال بالإنترنت على أجهزة الأندرويد ولا يعني ذلك الاستخدام المستمر بدون إنترنت ولكن ستكون قادر على عرض المنشورات وحتى الإعجابات و التعليقات التي تم تحميلها فى وقت سابق عند الاتصال بالإنترنت. كما يمكنك تصفح الملفات الشخصية التي قمت بزيارتها عندما كنت متصل بالإنترنت وأيضا يمكنك رفع صور جديدة والتعديل عليها ولكنها ستحفظ كمسودة لحين اتصالك بالانترنت لنشرها بشكل تلقائي على ملفك الشخصي. ولا توجد كلمة فى الوقت الحالى عن إمكانية تواجد هذه الخاصية مع ميزة القصص الجديدة فى إنستقرام.

Caffe2

لقد أحدثت تطبيقات الذكاء الاصطناعي ثورة في قدرات أجهزة الحاسوب على فهم ومعالجة الصور ومقاطع الفيديو، فلذلك تعمل شركة فيسبوك الآن على استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص في اكتشاف والبحث عن مقاطع الفيديو المفضلة والأقرب إلى اهتماماتهم.
فأعلنت عن إضافة تطبيق باسم Caffe2 وهي منصة لبناء وتشغيل لوغاريتمات الذكاء الاصطناعي على الهاتف إلى حزمة البرمجيات مفتوحة المصدر، بالإضافة إلى التعاون مع شركات كوالكوم، وأمازون، وإنتل، ومايكروسوفت، وإنفيديا… وغيرها، إيمانًا منهم بأن تطبيقات الذكاء الإصطناعي هي ملك للجميع.
ونشرت caffe عبر موقعها بالتزامن مع الإعلان دروس وأمثلة عن التقنية الجديدة و كيفية استخدامها.ولمن يرغب بالتجربة سيجد كل ما يريده عبر Github/caffe2.

Surround 360 VR cameras

كانت فيسبوك قد أعلنت العام الماضي عن كاميرا Surround 360 والآن كشفت عن النسخة الجديدة منها التي تسمح للمستخدمين تصوير مقاطع الفيديو عالية الجودة وعرضها على منصات الواقع الافتراضي المختلفة. حيث جاءت الكاميرا بنوعين الأول x24 والتي تحتوي على 24 كاميرا على غرار سابقتها التي كانت تحتوي على 16 كاميرا والتي كانت تشبه الصحن أما هذه فتأتي بشكل كروي والنوع الثاني x6 وتحتوى على 6 كاميرات ويتم العرض بصيغة 8k مع محيط 360 درجة وتتيح تقنية الكاميرا الجديدة للمستخدمين التنقل داخل مقاطع الفيديو وخوض التجربة داخلها من زوايا مشاهدة مختلفة. كما أعلنت أنها ستكون متاحة فى الأسواق هذا العام لكن لن تبيعها بشكل مباشر.
كان هذا أبرز ماتم تقديمه هذا العام في فعاليات مؤتمر فيسبوك للمطورين f8، لقد كان بالفعل مزدحمًا بالإعلانات والتقنيات المذهلة التي ستغير حتمًا طريقة تفاعلنا مع هذه الشبكة، وبشكل آخر حياتنا بأكملها! ما رأيك أنت؟